اخبار مصر

egypt news

مقالات

الأم وطن وليس مسكن بقلم عماد السعدنى

 

أبدأ مقالى بتكريم “الأم” الواطنه وليس كل الأمهات وطن، تسمى المرأة أم بعد انجابها طفل ، لماذا؟ لأنها تتعب وتشقى من حمل ووضع الجنين وارضاعه وتربيته ، ونتوقف أيضا عند التربية ، الأم هي مدرسة تعنى كل اللغات الحب ،العطاء ، الود، الوفاء، علم السلوك للتحدث مع الغير وبذلك عندما تحسن الأم فى تربية الأبناء ، لذلك يطلق عليها وطن .لماذا !
تربية الام للولد تعليم دينة، ان لا اله إلا الله وان محمد رسول الله ، الحفاظ على الصلاة فى أوقاتها، تعليمه سنة أشرف الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، والصوم والذكاة، الأدب والأخلاق وحسن المعامله مع الغير ، واحترام الكبير ،وصلة الرحم ، وحب الجار، ومناشدته باختيار الصديق ،والبعد عن أصحاب السوء ، والاجتهاد على النفس والبعد عن الكذب ، وبذلك تكون الأمومة وطن ، وليس مسكن ! ولماذا اقول مسكن .. لأنها عندما تفشل فى ذلك فاهيا ما إلا مسكن ضعته فى حجرتها 9 أشهر .

وأما تربية البنت وهي الأصعب والأقوى من تربية الولد ، لأنها كالجيتار لا يتمكن العزف على اوتاره إلا بارع، بمعنى تعليم الأم لبنتها كالنقش على الحجر ، اهم شئ تخطيطه قبل الفحر عليه بالتزين والاناق، وبذلك والأروع تعليمها لدينها، شهادة ان لا اله إلا الله وأن محمد رسول الله، والحفاظ على الصلاة ، وسنة حبيبنا صل الله عليه وسلم، وصوم رمضان ، وإيتاء الزكاة، والاخلاق الحميدة وحسن المعامله والحياء وخوفها من الله عز وجل ، وكيف تكون “زوجة صالحة” ودعونى أتحدث عن ذلك ..!
يجب تعليم البنت حسن الطاعه لزوجها كما أمرها دينها ، كونى جميلا يكن لكى أجمل ، لا تخرجن بدون إذن ، ولايعلو صوتك على صوته، كونى له وطن يكن لكى أوطان ، لاتكونى لزوجك ند ، فللرجال عليهن درجة، وبذلك تكون الأم وطن وليس مسكن، ولذلك..
نرى الكثير من المرأة الفشل تجاة تعليم وتربية بنتها بمعنى، الأغلبية يعتقدون أن المساواة بين الرجل والمراءة هي ؛ العمل والمنصب وأن الكافتين متساويتين وهنا تكون الكارثة الفاضحه،بين الزوجين وبذلك انهيار وخلل المعيشة بينهم وتكون نهاية حديثهم الانفصال ، وهذا يكون إرشاد الام لبنتها، وتصبح ما إلا مسكن حملتها 9 أشهر .

هناك بعض السيدات يضعوا ابنائهم ويلقوهم بالشوارع والملاجئ..
الأم هي الحب والعطاء الزاخر ، الأم هي العمد الساند، الأم هى الحضن الدافئ ، الأم المرشد البارع ، الأم الذى تصنع أجيال ينتفع به الناس ، الأم هي البناء الصاعد ، الأم هي الحمل الواعد .
قبل ان تلقبوا المرأة بلقب الأمومة، علموها كيف تكون أم .
وللمقال بقية ..