اخبار مصر

egypt news

اخبار مصر عاجل

“الديب” ضرورة تضافر جميع الجهود لضبط الأسواق والتحكم في الأسعار | فيديو

كتب  ــ رضا خليل
 
قالت رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات حماية المستهلك سعاد الديب إن ضرورة تضافر جميع الجهود لضبط الأسواق والتحكم في الأسعار مؤكدة أن الدولة من حقها القانوني السيطرة على السوق الحرة لمنع الاحتكار وذلك بتحديد الأسعار قائلة :” أشفق على المواطن وأرجو من رئيس الوزراء أن يلتزم بوعده في ضبط الأسعار”.
 
 وأضافت “الديب” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “صباحك عندنا” المذاع على فضائية المحور أن حديث الحكومة عن محاولات ضبط الأسواق هو مجرد محاولات لا تتعدى هذه النقطة مشيرة الى أن الأسواق لن تنضبط تماما ولا أعتقد هذا لأنه يحتاج استخدام آليات أخرى ولا توجد لدينا مؤشرات لتحديد الأسعار .
 
وتابعت :” “قبل تعويم الجنيه أو الإصلاح الاقتصادي والدولة لا تتحكم في الأسواق ولا تستطيع فرض الرقابة عليها مشيرة الى أن الحملات التي تقوم بها أجهزة الرقابة على الأسواق ما هي إلا محاولات لضبط الأسعار مؤكدة أنه لكي يُفَعَّل الضبط  فلابد من وضع هامش ربح للتاجر.
 
وشددت “الديب” على أن التاجر يتحكم في السوق بنسبه 72% ونسبه تحكم الدولة 25%  فقط حيث ترتفع الأسعار بشكل غير طبيعي مع القرارات التي يتخذها مجلس الوزراء قائلة :” ما يهمنى الطبقة الوسطى التي سوف تنعدم وتختفي خلال الفترة القادمة ” .
 
وأوضحت رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات حماية المستهلك أن هناك أسواق عشوائية كثيرة وهناك نسبة كبيرة من مصانع “بير السلم” مُشيرة إلى أن نحو 70% من المنتجات “بير السلم” تباع في الأسواق والمواطن يضطر لشرائها نتيجة الغلاء مشيرة الى أن  من يتحكم في زيادة الأسعار في الأسواق هو القطاع الخاص وليس الدولة .
 
وأشارت “الديب” الى ضرورة أن يتم تحديد الأسواق وتنظيمها داخل المحافظات  بحيث لا تكون عشوائية بالإضافة إلى قيام الدولة بمساعد مصانع “بير السلم” وتحويلها إلى النظام الرسمي لإحكام الرقابة عليها”.