اخبار مصر

egypt news

اخبار مصر

“الرافعي ” ارتفاع نسبة الأمية في المجتمع تؤثر على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية


 
كتب  ــ رضا خليل
 
قال وزير التعليم السابق  د . محب الرافعي إن هناك 2.6 مليون طفل ينضمون سنويًا إلى عدد سكان مصر مشدد على أنه عدد ضخم قد يصعب من مسؤولية الدولة في تقديم الخدمة التعليمية لهم قائلا :”  أنهم يعملون على معالجة الأمية بالتوازي مع الانفجار السكاني”.
 
وأضاف “الرافعي”  خلال لقاء خاص في برنامج “غرفة الاخبار ” المذاع على قناة cbc  اكسترا أن عدد الأميين في مصر في شريحة الـ 15 سنة يبلغ 12.3 مليون مواطن  وفقًا لما أصدرته الهيئة العامة لمحو أمية الكبارمشيرا الى أن هذا العدد يمثل خطورة على عدد من المجالات في مصر كالتصويت في الانتخابات فضلًا عن إمكانية انتشار أمراض نتيجة جهل فئة كبيرة من المجتمع  .
 
وتابع :” ارتفاع نسبة الأمية في أي مجتمع تؤثر أيضًا على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية مشيرا الى أن التسرب من التعليم سببًا رئيسيًا لارتفاع نسبة الأمية وأيضًا الزواج المبكر للفتيات بالاضافة الى عدم إتاحة التعليم المجاني للجميع  منوهًا بأن ثلثي الأميين من الإناث وثلث من الذكور.
 
 وأوضح “الرافعي ” أن هناك أطفال يتسربون من التعليم برغبتهم وإرادتهم مشددًا على ضرورة وجود أخصائي نفسي واجتماعي بالمدارس وتفعيل دوره لمتابعة حالات هؤلاء الطلاب والتوصل إلى حل مشكلتهم وإعادتهم للتعليم.

وأشار وزير التعليم السابق الى أن شهادة محو الأمية صالحة من 3 إلى 5 سنوات  ثم يجري امتحان مرة أخرى للشخص للتأكد من أنه لم يرتد إلى الأمية مشيرًا إلى أنهم رصدوا ظاهرة ارتداد عدد ممن تم محو أميتهم إلى الأمية مرة أخرى بسبب عدم ممارساتهم قواعد القراءة والكتابة التي تعلموها.

وشدد “الرافعي” على أن مساعدة من تم محو أميتهم في فتح مشروعات لهم يساعدهم على عدم نسيان قواعد القراءة والكتابة التي تعلموها ومن ثم لا يرتدوا إلى الأمية لافتا الى أن كل من يؤدي الخدمة العسكرية وليس متعلمًا يتم خلال فترة تأديتهم للخدمة العسكرية محو أميتهم.