اخبار مصر

egypt news

اخبار مصر اقتصاد

الفقي: الاستعانة بصندوق النقد الدولي لتطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي والنهوض بالدولة


كتب ــ رضا خليل

أكد الخبير الدولي والمستشار السابق لصندوق النقد الدولي د . فخري الفقى أن قرض صندوق النقد الدولي يتميز بالفائدة الميسرة حيث تبلغ 1.5 %، موضحا أن من حق صندوق النقد أخذ كافة الضمانات اللازمة للموافقة على منح مصر القرض.

وأضاف “الفقى” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “90 دقيقة” المذاع على قناة المحور أن طلب مصر لقرض من صندوق النقد الدولي هو أبسط حقوقها كدولة لها عضوية في هذا الصندوق منذ سنوات عديدة.

وتابع :” طلب مصر في صندوق النقد الدولي سيناقش الجمعة متمنيا الموافقة على هذا القرض حتى تتمكن الأجهزة المعنية بالدولة من تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي .

وشدد “الفقي ” على أن مصر تحتاج برنامجا للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي نظرا لمرور الاقتصاد المصري بأزمة حادة خلال السنة الأخيرة وياتى ذلك تزامنا مع الأزمة الاقتصادية العالمية والتي تظهر في تباطؤ حركة الصادرات والواردات وارتفاع أسعار العملات والتي بدورها أثرت على أسعار السلع.

وأوضح والمستشار السابق لصندوق النقد الدولي أن مصر قررت الاستعانة بصندوق النقد الدولي لتطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي والنهوض بالدولة بدلا من التعرض لانهيار اقتصادي

وعرض “الفقى” القطاعات التي يستهدفها برنامج الإصلاح الاقتصادي وهى قطاعات مراد إعادة هيكلتها مثل”هيكلة قطاع الإعمال العام وقطاع التعليم، وقطاع الصحة “وغيرها من القطاعات وفى نفس السياق مشددة على أهمية مساندة برنامج الإصلاح الاقتصادي للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل.