اخبار مصر

egypt news

اخبار مصر اقتصاد

“الوكيل ” الدولة تمر بفترة اقتصادية حرجة ويتوجب التكاتف للحصول علي الدواء | فيديو

القاهرة ــ رضا خليل
 
أكد رئيس اتحاد عام الغرف التجارية أحمد الوكيل أن الدولة تمر بفترة اقتصادية حرجة ولكي نتمكن من عبور هذه المرحلة عليها أن تتعاطى الدواء  المناسب.
 
وأضاف”الوكيل” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “صباح دريم” المذاع على فضائية دريم  أنة لابد من الإتفاق من الجميع علي اننا نمر بفترة إقتصادية حرجة ويتوجب التكاتف للحصول علي الدواء من أجل الشفاء من هذا الداء.
 
وتابع :” المرحلة الحالية تتطلب أن يتكاتف الشعب المصري كله وأن يقدم التجار والمنتجين ومقدمي الخدمات تنازلات خلال الفترة الحالية حفاظا على الاقتصاد الوطني مشدد على أن ضرورة زيادة قنوات إمداد الأسواق ببعض السلع مثل السكر لإعادة الاتزان مرة أخرى للسوق.  
 
 وأوضح ” الوكيل ” أن هذه التضحيات ستساهم في تحسين مستوى المعيشة لكل أفراد المجتمع وتضمن للتجار والمستثمرين الاستمرارية في السوق منوها إلى أن يجب أن يضحي الجميع بما يستطيع بحيث يتم التخفيف من آلام المرحلة الحالية  .
 
وعن الممارسات الاحتكارية التي يتبعها بعض التجار خلال الفترة الحالية أشار رئيس اتحاد عام الغرف التجارية الى أنة  يتم توصيفها في القانون بأنها جريمة تخل بأدبيات المهنة قائلا :” الجميع لابد ان يتنازل في حدود المستطاع سواء من التجار او المنتجين او مقدمى الخدمات” .
 
 زتابع :”  يتوجب علي الجميع ان يضحي من أجل التغلب علي الألم المتوقع حدوثه حال التراخي في إتخاذ تلك القرارات الجريئة  مشيرًا إلي ان هناك آليات لمنع ما يسمي الإحتكار أبرزها تغليظ العقوبة وإعتبارها جريمة تمس بأخلاقيات المهنة ولابد من زيادة المعروض في الأسواق من اجل منع الإحتكار والزيادة غير المبررة فى الأسعار بجانب الرقابة والتفتيش المستمر .
 
ويذكر أن القرارات الاقتصادية الأخيرة التي اتخذتها الحكومة مؤخرا بتحرير سعر الصرف وتقليص الدعم على الطاقة تسببت في رفع الأسعار بنسب تتراوح بين 8 و20 في المائة بحسب تقارير.