اخبار مصر

egypt news

اخبار مصر عاجل محافظات

انطلاق فعاليات المنتدى الأول لشباب الإسكندرية تحت شعار ( شارك .. ابدع .. انطلق )

الإسكندرية – محمد يونس

بناء علي توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاهتمام بفتح قنوات اتصال بين الشباب وأجهزة الدولة لتنمية القدرات المعرفية والإبداعية للشباب والإستفادة من طاقاتهم وإبداعاتهم للمساهمة فى تنمية وبناء المجتمع؛ وتحت رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أطلق الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية اليوم فاعليات منتدى شباب الإسكندرية تحت شعار ( شارك.. ابدع .. انطلق) وذلك بمكتبة الإسكندرية، وبمشاركة 1200 شاب من شباب الإسكندرية من مختلف الفئات العمرية ، والذي تنظمه المحافظة بالتعاون مع المنطقة الشمالية العسكرية والقوات البحرية والاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وجامعة الاسكندرية ومكتبة الاسكندرية ، ويعد المنتدى منصة فعالة للحوار المباشر بين الدولة المصرية بمؤسساتها المختلفة والشباب السكندري، ويهدف إلى إدماج الشباب بشكل واقعي وفعال في عملية التنمية بجوانبها المختلفة، مع رجال الفكر و الثقافية والخبراء و المعنيين والمسئولين بكافة القضايا المطروحة، وتبادل الرؤى والمقترحات للوصول إلى حلول حقيقية قابلة للتطبيق، ودعم التفاعل والحوار البناء بين كافة الشباب.

وأكد المحافظ أن الشباب يمثلون الشريحة الأكثر نشاطا في أي مجتمع، فشريحة الشباب هي شريحة البناء، وهي تشكل العصب الحقيقي لعملية التنمية. ولن يقوم هؤلاء الشباب بدورهم الحقيقي في المجتمع إلا إذا كانوا على وعي كامل بهذا الدور، لأن الوعي به يجعلهم مرتبطين بالمستقبل. ومن هنا يجب فتح قنوات اتصال بين الشباب السكندرى وأجهزة الدولة حتى يكون هناك مشاركة مجتمعية بناءة. وهو ما دعا الى ضرورة التفكير فى عقد مؤتمر الإسكندرية الأول للشباب ليكون منبراً موجهاً لشباب الإسكندرية يكون هدفه إتاحة الفرصة للشباب للتعبير عن أرائهم وافكارهم للمستقبل من خلال المشاركة فى ورش وجلسات المؤتمر وكذلك دعم وتطوير الآليات التى تعزز مفهومي الإنتماء والمواطنة لدى المجتمع السكندري وتطوير جهود التوعية المجتمعية وتعزيز قدرات وأدوار الشباب بما ينعكس على المحافظة بنتائج تتضمن افكار ومبادرات جديدة.

وأوضح المحافظ أن أهداف المنتدي هو تبادل الرؤى بصورة واقعية بهدف صياغة رؤية شاملة للمستقبل تشترك بها المحافظة والشباب معا من خلال الحوار وعرض القضايا الخاصة بهم، وتشجيع الشباب على تقديم الآراء والمقترحات المبنية على رؤى علمية والتعرف على احتياجاتهم وتطلعاتهم المستقبلية باختلاف ثقافاتهم وخلفيتهم العلمية، ومشاركة الشباب بشكل فاعل ومؤثر في عملية التنمية بجوانبها العديدة مع إبراز دور الشباب من الجنسين في الإبداع والتفكير، وبناء قدرات الشباب ضمن مبادرة لتشكيل كتلة قادرة على القيادة فى المستقبل، والاهتمام بالدراسات المستقبلية والإبتكار والتطلع إلى المستقبل، ودعم المشروعات الشبابية المبنية على أسس علمية إبتكارية جديدة وطموحة، وإيجاد التواصل المجتمعي بين الشباب والمسئولين والإعلام

ويتناول المنتدي مجموعة من المحاور والتى تناقش قضايا وموضوعات تهم مختلف الفئات الشبابية والتى تنمى الوعى لديهم لطبيعة المرحلة التنموية لمصر. ويسلط الضوء على بعض النماذج الناجحة من الشباب المتميز والمبتكر، وتشمل تلك المحاور؛ محور تطوير التعليم والبحث العلمى وصناعة قادة المستقبل، ومحور أفاق التنمية فى مدينة الإسكندرية، ومحور الشباب وتكنولوجيا العصر، ومحور الشباب وتنمية المشروعات الصغيرة، ومحور مكافحة التطرف وتجديد الخطاب الدينى، ومحور الشباب والهجرة والحد من البطالة، ومحور المشاركة السياسية ومكافحة الإرهاب، ومحور تنمية وتطوير قطاع الصحة.

إعداد
المكتب الإعلامي لمحافظة الإسكندرية