اخبار مصر

egypt news

اخبار مصر

تجربتى بمركز الحرية للإبداع يبدأ بدقيقة حداد على روح سيد حجاب

كتب – محمد صابر

بدأ صالون تجربتى بمركز الحرية للإبداع الذى عقد بعنوان ” الأدب و تجارب إعلامية ” بدقيقة حداد على روح الشاعر الراحل سيد حجاب ، مرسلا التعازى للشعب المصرى على الفقيد الكبير.
إستضاف الصالون الكاتب الكبير منير عتيبه الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية و رئيس مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية والكاتب الصحفى حسام عبد القادر مستشار مكتبة الإسكندرية ، والكاتبة الصحفية الشاعرة جيهان حسين مساعد رئيس تحرير جريدة الاسبوع ، وتحدث الضيوف عن تجربتهم الإعلامية و الأدبية مؤكدين على قيمة المصداقية و الصراحة مع النفس فى نجاح الشخص مهما كان لديه من موهبة .
وقالت الإعلامية هدى الساعاتى الصحفية بجريدة الشروق ومسؤلة الصالون، أن الهدف من “تجربتى” إستضافة الكتاب الصحفيين و الإعلاميين لنقل تجربتهم و خبرتهم إلى شباب الصحفيين ، مؤكدة على أهمية التجربة الإعلامية لقوة تأثير الإعلام فى المجتمع .
وأشارت الساعاتى إلى أهمية وسائل الإعلام بإعتبارها قوة مؤثرة على سلوك البشر، ودورها في الحياة السياسية والإجتماعية ،وقدرتها على الإطاحة برؤساء دول ، وتغير سياسات حكومات.
وأضافت الساعاتى إنه فى نفس الوقت نفتقد القدوة لسببين إما أن الكبار يستأثرون بخبرتهم أو أن الصغار لا يرغبون فى النصيحة من الكبار. وأشارت الساعاتى أن ” تجربتى ” تهدف إلى نقل التجربة الإعلامية لتقودهم الشباب فى طريقه المهنى.
جدير بالذكر أن الصحافة في مصر انطلقت من الاسكندرية قبل القاهرة ، واهم الصحف التي صدرت في الاسكندرية صحيفة الاهرام والتي تأسست في 27 ديسمبر 1875 من قبل اثنين من الأشقاء اللبنانيين هما بشارة وسليم تقلا، وصدر العدد الأول في 5 أغسطس 1876، في المنشية بالإسكندرية.
ويذكر أن الصالون إستضاف فى لقائه الأول الكاتب الصحفى حسين ثابت مدير مكتب الأهرام و نقيب الصحفيين الأسبق ، و الكاتب الصحفى محمد الكيلانى مدير مجلة أكتوبر و نقيب الصحفيين الأسبق و الكاتب الصحفى طارق إسماعيل و الربان نبيل عبد الوهاب و الكاتب الصحفى نبيل ابوشال .

اخبار مصر

وزير التعليم العالي يلتقي مدير المكتب الإقليمي لليونسكو في القاهرة كتب – يحيى مصطفى التقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو مساء أمس الأحد الدكتور غيث فريز مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة، لبحث سبل دعم التعاون بين الوزارة والمنظمة في كافة المجالات الثقافية والعلمية والتعليمية، وذلك بمقر الوزارة. أكد الوزير على ضرورة تفعيل كافة البرامج والاتفاقيات التي تم إبرامها مع المنظمة في الفترة الماضية، مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من أنشطة المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة في تحسين منظومة التعليم الجامعي ومستوى الخريجين وتطوير المناهج وتحويل الأبحاث التكنولوجية لخدمات ومنتجات، مشيداً بمستوى التعاون القائم بين منظمة اليونسكو وبين الوزارة. وخلال اللقاء تم استعراض خطة المنظمة خلال الفترة المقبلة، حيث يتم الإعداد لمنتدى العلوم العالمي خلال الفترة من 10 إلى 14 نوفمبر المقبل بعمان، واللقاء الإقليمى حول أخلاقيات التعليم بلبنان، وتطبيق برنامج علوم النانو بجامعات (القاهرة، عين شمس، طنطا، الزقازيق) للحصول على درجة الماجستير، وكذلك الاحتفال بمرور 70 عاماً على إنشاء مكتب اليونسكو بالقاهرة. ومن جانبه أعرب د. غيث حمدى فريز عن سعادته وتطلعه إلى استمرار التعاون البناء بين مصر ومنظمة اليونسكو، وأهمية الاستفادة من الخبرات المصرية في دعم أنشطة وبرامج المنظمة، مشيراً إلى أن الفترة القادمة ستشهد مزيداً من الأنشطة والتعاون مع مصر في مجالات التربية، والعلوم، والثقافة، والاتصال، والعلوم والتكنولوجيا.