حسناء شحاتة

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة السويس، حيث أقامت إدارة الشباب والعمال بالتعاون مع مكتب الخدمة الإجتماعية إدارة شمال التعليمية محاضرة بعنوان “أبطال صنعوا التاريخ”، وذلك بمدرسة العاشر من رمضان الثانوية بنات حاضرها د. أحمد نصر تحدث فيهاعن من صنعوا نصر السادس من أكتوبر المجيد وعن الزعيمن الراحلين جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات، وعن الجنود والفدائيين وعن المقاومة الشعبية التى دافعت عن مدينة السويس وشهادائهم الذين صنعوا تاريخ النصر.
وببيت ثقافة كبريت عقدت محاضرة بعنوان “التعصب والتشدد مرض قديم/حديث”، حاضرها أحمد صابر وأوضح خلالها المفهوم العلمى للتعصب بأنه شعور داخلي يجعل الشخص يتشدد ويرى نفسه على حق ويرى الآخر على خطأ بلا حجة أوبرهان، أما التشدد فهو التمسك بالشيء سواء كان فكرة أو رأى أو عقيدة، وعدم التخلي عنه والتشبث به مهما كانت الأسباب.
وبمركز شباب المثلث أقيمت محاضرة بعنوان “الاكتشاف المبكر للإعاقة” حاضرها محمد على رمضان، تحدث فيها عن أهمية الكشف عن الإعاقة وأهمية التدخل المبكر، وعن الإعاقة كمصطلح وأنواعها ونسب وجودها في المجتمع، إضافة إلى مراحل الطفولة والتطور الطبيعي للطفل وأهمية متابعة مراحل تطوره والانتباه لحركته ونطقه، واستجابته منذ الصغر من قبل الأهل، مشيرًا إلى أن الكشف المبكر عن الإعاقة بات أكثر سهولة بسبب التطورات الكبيرة لبرامج العلاج السلوكي وتدريب الأداء، كما أوضح أنه كلما تدخلنا مبكراً كانت النتائج إيجابية أكثر، حيث إن الطفل في السنوات الأولى يبدي مرونة هائلة في الاستجابة والتفاعل مع معلمه ومحيطه.
وببيت ثقافة فيصل عقدت محاضرة بعنوان “يعنى إيه كلمة وطن”، تحدث فيها المحاضر عن المعنى الحقيقى لكلمة وطن من حيث المصطلح والمعانى التى تحتويها وإنها لا تقف عند الحد الاصطلاحى الذي يعنى المسكن ولكن التعدد بحيث إنها تحوى الحضن الذى نأوى إليه ويتسع لنا ونحقق فيه ذاتنا وندافع عن ترابه وهو تاريخنا وحاضرنا.
كما أقام بيت ثقافة العمدة مسابقه ألعاب وهوايات وورشة فنية عن “انتصارات اكتوبر” تضمنت ألعاب شطرنج ومكعبات ورسم فني، عقد قصر ثقافة السويس قسم الفنون التشكيلية ورشة فنية عن “نصر اكتوبر” قامت بتدريبها الفنانة مريم سيد.