اخبار مصر

egypt news

محافظات

حديث حول شخصية الفاروق بـ حزب الاحرار الدستوريين بالإسكندرية

كتب – محمد صابر

نظمت امانة الإعلام بحزب الأحرار الدستوريين الصالون الثقافى الاول ، ودار النقاش حول كتاب المستشار سامح عبد الله الرئيس بمحكمة الاستثئناف حول مؤلفه عمر بن الخطاب رؤية معاصرة -تحت النشر -والذي يتناول فترة حكم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لكن برؤية معاصرة.
وقد تطرق الصالون إلي عدد من الموضوعات التى تناولها للكتاب مثل ولاية القضاء وكيف فصل امير المؤمنين بين ولاية القضاء وولاية الحكم في سابقة لادراكة مفهوم استقلال القضاء .
وتناول الصالون نظرة عمر بن الخطاب لجوهر النص في القرآن الكريم عندما عطل حد السرقة في عام الرمادة وكذا عندما حجب أموال الزكاة عن المؤلفة قلوبهم رغم قطعية دلالة النص في الحالتين بما يثبت أن أمير المؤمنين كان أول المجدبن بحق في التاريخ الإسلامي بعد وفاة الرسول.
وتطرقت أيضا إلي مفهوم العدالة الاجتماعية عند عمر بن الخطاب وكيف أنه يختلف عن النظم الحديثة وتطرقت أيضا لسبل الخروج من الأزمة مثلما حدث في عام الرمادة وموضوعات أخري كثيرة مثل اللامركزية في اتخاذ القرار واحترام الآخر وعقائد الآخر ومفهوم الجزية عنده وغيرها من الموضوعات وكل هذا كان باسقاط علي الحاضر برؤية معاصرة جديدة وفريدة جعلت الكتاب إضافة جديدة لسيرة الفاروق عمر بن الخطاب.