اخبار مصر

egypt news

اخبار مصر اقتصاد

خبير اقتصادي : قرار رفع أسعار البترول “متأخرا” وكان يجب تطبيقه منذ عام


كتب  ــ رضا خليل
 
شدد الخبير الاقتصادي والسياسي هشام إبراهيم على أننا لدينا ثقة كبيرة في استقرار سعر الجنيه وأن السوق السوداء ستختفي خلال فترة قريبة جدا بعد الإجراءات الجديدة للسوق المصرفية .
 
وقال “إبراهيم”  خلال لقائة في برنامج “صباح البلد” المذاع على قناة صدى البلد أن قرار رفع الفوائد على الودائع المصرية يجعل حاجز الدولار يخسر 15% من العوائد منوها أن تلك القرارات ستساهم في إقبال المواطن على بيع الدولار مقابل الحصول على عوائد الجنيه المرتفعة .
 
وتابع :” الدولة كان عليها أن تتدخل من أجل السيطرة على الدولار ومحاربة السوق السوداء التي تتلاعب بأسعار الدولار ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير .
 
وأشار “ابراهيم ” الى أن  قرار رفع أسعار البترول جاء متأخرا وكان يجب أن يتم تطبيقه في شهر يونيو من العام الماضي ولكن انخفاض أسعار البترول عالميا سهل على الدولة تأجيل القرار لفترة  موضحا أن رفع أسعار المشتقات سيوفر 30 مليار جنيه للدولة وهي في وقت تحتاج فيه لسد الفجوة الموجودة في الموازنة العامة للدولة .
 
وأوضح المحلل الاقتصادي والسياسي أن حصول المواطن على سلعة بتكلفتها الحقيقية هو أمر يدفعه إلى ترشيد الاستهلاك منها مما يوفر على الدولة المزيد من الأموال المدفوعة لدعم تلك السلع والمحروقات من أكبر السلع التي تحصل على دعم حكومي .