اخبار مصر

egypt news

اخبار مصر اقتصاد

خبير مصرفي : المشكلة الاقتصادية متراكمة وصعبة ولابد من وضع رؤية

كتب ــ رضا خليل
 
أكد  الخبير المصرفي والرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الأهلي المتحد بالبحرين د . عادل اللبان  أن  تأخير الدولة في اتخاذ قرار بإصلاح سعر الصرف فاقع الأزمة منوها إلى أن الفجوة بين سعر الدولار في السوق الرسمي والموازي تزايدت بشكل لم يحدث من قبل.
 
وأضاف “اللبان” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “هنا العاصمة” المذاع على قناة cbc أن المشكلة الاقتصادية متراكمة وصعبة مشيرا إلى أنه لابد من وضع رؤية اقتصادية واحدة واضحة تحدد ما يحتاجه الشعب المصري والحكومة مكلفة بتنفيذها.
 
وتابع :” لدينا خلل كبير في السياسيات الرئيسية المطبقة اليوم موضحا أنه لابد من العمل على رفع الإيرادات بالتوازي مع خفض الإنفاق الحكومي لتقليل العجز قائلا :” سعر صرف الجنيه لم يتحرك بالمرونة الكافية لدعم وزيادة قطاع التصدير والسياحة “.
 
وشدد “اللبان ” على أن السياسيات النقدية الحالية ليست مستقلة ورهينة فكر سنوات ماضية لذلك لابد حماية سعر الصرف بالسياسة النقدية مشيدا إلى أن المشكلة الحالية اقتصادية وليست إدارة رصيدنا من النقد الأجنبي وهناك زيادة بسعر الصرف ولابد من معالجته سريعا.
 
وأشار الخبير المصرفي والرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الأهلي المتحد بالبحرين إلى أن  زيادات النقود وأشباهها دون ان يصاحبها زيادة في الإنتاج مما أحدث زيادة كبيرة في الأسعار مشدد على أنه لابد أن يكون الدعم لابد نقدي مشيرا إلى أن التصدير هو الملاذ الأمن والأولوية والهدف الأساسي.