اخبار مصر

egypt news

اخبار مصر

شرح التصنيف الالكتروني في النظم الآلية وتطبيق عملي على نظام الفيوتشر بثقافة سوهاج

كتبت حسناء شحاتة

تتوالى المحاضرات بالبرنامج التدريبى تنمية مهارات اخصائى مكتبات رقمية والمقام بفرع ثقافة سوهاج برئاسة ا. خالد اسماعيل مدير عام الفرع والذي تنظمه الادارة المركزية للتدريب واعداد القادة الثقافيين برئاسة الاستاذ هشام الإبياري بمكتبة قصر ثقافة سوهاج

حيث اقيمت محاضرتين ” حول شرح التصنيف الالكتروني في النظم الآلية ” وتطبيق عمليا على نظام الفيوتشر الآلي حاضرهما الدكتور ناصر أبو زيد الكشكي ودار الحوار حول النظام في شكله الآلي بعد تحويله وعلى سبيل المثال فان إضافة وسيلة استفسار جديدة على الفهارس الأساسية للمكتبة سوف يعزز من موقف المكتبة أمام المستفيد او عمل قائمة إسناد بمداخل المؤلفين او غيرها من التغييرات التي لا تترك تأثيرا كبيرا على هيكل النظام المعمول به في المكتبة .

وقال أن أعداد هذه الأنظمة يبنى على أساس تحويل أهداف المكتبة إلى عمليات عند بناء النظام الجديد وليس على أساس تحويل العمليات القائمة بالفعل إلى الشكل الآلي .أن تحديد أهداف المكتبة بشكل مبدئي جيد ثم تحديد العمليات التي يمكن أعدادها لتحقيق هذه الأهداف بالشكل المطلوب وتحديد الإجراءات التي تساعد على سير تلك العمليات بشكل انسيابي مرن دون معوقات وتحديد المدخلات والمخرجات بناء على ذلك , كل ذلك يعمل على تحقيق أهداف تحليل النظام بشكل عام , كما انه يساعد على ظهور جيل من الأنظمة المتكاملة تساعد على تحقيق احتياجات تلك المكتبات .

أن عبارة وصول المستفيد إلى جميع أوعية المعلومات داخل المكتبة بكل الطرق والوسائل الممكنة تمثل هدفا من أهداف المكتبة وهي تعني أي عملية للبحث الآلي في الملفات يجب أن تحتوي كل المداخل الممكنة للوصول إلى الوثيقة المطلوبة وتشمل استخدام مداخل العناوين والعناوين الفرعية والمسئولين عن العمل , الناشر وعمليات التفاعل الداخلي وعندما أنشأت الشركات المصنعة إمكانيات الاتصالات في أجهزة الحاسبات. وبينها وفرت أنظمة معالجة الموضوعات تجميع سريع ودقيق للبيانات، وإلغاء حفظ أوراق الملفات والطباعة الالكترونية لأوامر الشراء والمطالبات إلا أنها لم تحقق مطالب المكتبات من المعلومات الضخمة الحالية وقد ازدادت أهمية اتصالات البيانات . اشراف ا اشرف ابو الوفا مدير ادارة التدريب بالاقليم

وذلك تحت رعاية د فوزية ابو النجا رئيس اقليم وسط الصعيد الثقافى ، اشراف ا خالد اسماعيل مدير عام فرع ثقافة سوهاج ، ا. يوسف القمص مدير عام الاقليم ، ا. قدرى مقلد مدير القصر .