اخبار مصر

egypt news

اخبار مصر اقتصاد

“عيسي” الحكومة وفرت 40 مليار جنيه نتيجة تطبيق قانون القيمة المضافة


كتب ــ رضا خليل

أعرب رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان د . حسين عيسى عن إستيائة من خطورة الوضع الاقتصادي وأن مصر لن تتحمل تلك الأوضاع بهذا الشكل أكثر من عامين بسبب ارتفاع معدلات عجز الموازنة وارتفاع حجم الدين الداخلي وتراجع السياحة .

وأضاف “عيسى” خلال برنامج “الحياة اليوم” المذاع على قناة الحياة اليوم أن رفع أسعار المحروقات والمواد البترولية أمر متقارن ومرتبط بتعويم العملة وفي نفس التوقيت يساهم في خفض عجز الموازنة وذلك بعد تخفيض الدعم عليه ولكنها مازالت تدعم البنزين والسولار وتدعم أنبوبة البوتاجاز بما يعادل 35 جنيهًا.

وتابع :” برنامج الإصلاح الاقتصادي هو برنامج مصر 100% وتم عرضه على صندوق النقد الدولي وتم الموافقة عليه كما هو مشيرا الى أن قرار تعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف كان أمرًا ضروريا مشيرا إلى أن وجود سعرين للعملة الأجنبية أمر يضرب الاقتصاد والصناعة ويمنع دخول المستثمرين.

وشدد “عيسي” على أن تحرير سعر الصرف سيساهم في تحديد القيمة الحقيقية للسلع والخدمات إضافة إلى أنه يحدد القيمة الحقيقية للدولار والذي سيتراجع في الفترة القادمة بشكل ملحوظ قائلا:” قمنا بدراسة بيان الحكومة جيدا ومن ضمنه إجراءات الإصلاح الاقتصادي ” .

وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان الى أن الحكومة وفرت 40 مليار جنيه نتيجة تطبيق قانون القيمة المضافة وتعهدت بتوجيه هذا المبلغ لدعم الفئات الفقيرة ومحدودي الدخل لافتا الى أن هناك إجراءات لحماية محدودي الدخل منها بحث منح علاوة استثنائية للعاملين بالدولة وزيادة المرتبات الضعيفة بالقطاع الخاص لتخفيف الأعباء .

وأوضح “عيسي” أن هناك توجهات لتوسيع مظلة برامج “تكافل وكرامة” من أصحاب المعاشات وزيادة حصة السلع التموينية لحماية محدودي الدخل من إجراءات الإصلاح الاقتصادي مشيرا أن سلامة السياسات الاقتصادية وخفض الطلب على الدولار بوقف الاستيراد لمدة 3 أشهر يعمل على تحسين الاقتصاد المصري.