كتب : أحمد زينهم

أطلقت جمعية أبطال مصر للتنمية مبادرة بعنوان ” الشباب المزارع” ، والتي تستهدف زيادة الرقعة الزراعية، وخلق فرص عمل مناسبة ومستحدثة للشباب فى مجالات الزراعة والتنمية الريفية ، يأتي ذلك في إطار جهود الدولة والرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض بقطاع التنمية الزراعية وتفعيل مشروع زراعة المليون ونصف المليون فدان .

وقال المهندس ناصر ياسين عبسيد، نائب رئيس مجلس الإدارة والقائم بأعمال الإدارة ، إن المبادرة تستهدف إستصلاح قطع أراضي زراعية بمساحات تبدأ من 2.5 فدان الى 20 فدان لصالح الشباب وأعضاء الجمعية ، ويمكن للشباب وعضو الجمعية إنشاء مزرعة وزراعتها والربح منها تحت رعاية الجمعية ، كما يتمكن الشباب من إنشاء مشروعات صغيرة بأرض المزرعة منها المواشي والطيور وصناعة الأسمدة العضوية وتدوير المخلفات.

كما أكد المهندس وحيد النمر، عضو مجلس الإدارة،
بأن الهدف هو تشجيع الشباب في مجال التنمية الزراعية، و أن قطع الأراضي الزراعية سوف تسلم لأعضاء الجمعية مجهزة ومستصلحة وجاهزة للزراعة ، وأن تكلفة الإستصلاح لا تزيد عن عشرون ألف جنية للفدان الواحد ، وإنشاء مجموعة آبار لتكفي المساحات المطروحة للأعضاء من الشباب المزارع.

وأكد اللواء محمد نجيب امان، رئيس مجلس الإدارة، أهمية هذه المبادرة بضرورة المشاركة المجتمعية للجمعيات الأهلية من أجل توفير فرص عمل للشباب، ودورها في مساندة الدولة بتوفير فرص متكافئة للإستثمار للطاقات الشبابية، وإنشاء مجتمعات مستقرة ، وتتيح للشباب الفرصة للتعاون فى إقامة مشروعات زراعية .

وتابع بأنه يتم التنسيق مع الجهات المختصة المعنية لعرض المبادرة التي تهدف إلى تشجيع الشباب على التنمية فى مجالات الزراعة والتنمية الريفية لأنهاء إجراءات التقنين والتملك لصالح أعضاء الجمعية ، وتوزيعها على الشباب وفق اللوائح والقوانين المنظمة لذلك.