اخبار مصر

egypt news

اخبار مصر

وزارة البيئة تعقد ورشة عمل لحماية مناطق الدلافين

كتب – خالد الشربينى

أعلن الدكتور أحمد غلاب مدير محميات البحر الأحمر بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة خطة الإدارة المتكاملة المستقبلية بمنطقتى شعاب الفانوس و شعاب العرق الخاصة بمشاهدة الدلافين بمحمية الجزر الشمالية و كذلك عرض الإشتراطات العامة للتعامل مع الدلافين بالمنطقتين .
جاء ذلك خلال ورشة عمل حماية و إدارة مناطق الدلافين فى محمية الجزر الشمالية التى نظمتها وزارة البيئه بحضور الدكتور أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر وبمشاركة العديد من مراكز الغطس و المصريين والأجانب المهتمين بالبيئة البحرية والسياحة و ذلك بمجمع إعلام الغردقة .
هدفت ورشة العمل الى تعزيز سبل المشاركة فى حماية الدلافين و عرض أفضل السبل للتعامل معها من قبل قادة المراكب والسباحين ومنظمى رحلات مشاهدة الدلافين كشركات السياحة والمرشد الغطاس و ذلك طبقا لأحدث المعلومات التى تم جمعها عن عشائر ومجموعات الدلافين المحلية بالغردقة .
تضمنت الورشة مناقشة سبل المساهمة فى وضع خطط الحماية وتنظيم المناطق المسموح والغير مسموح بممارسة أنشطة مشاهدة الدلافين بها بالإضافة إلى عرض سبل تفعيل خطط المشاركة المجتمعية فى حماية الدلافين و مناقشة الوسائل والسبل الآمنة لمشاهدة الدلافين من قبل شركات السياحة بطرق آمنه بيئيا ومستدامة.
جدير بالذكر أن الدلافين تعتبر من أهم الثدييات البحرية التي تعيش في البحر الأحمر ومنها الدولفين ذو الأنف الزجاجية الذي يشاهد بصفة مستمرة ويومية بمنطقة شعاب الفانوس ومنطقة شعاب العرق مما جعلها أماكن رئيسيه لزيارة معظم الشركات السياحية ومناطق الغوص كذلك أصبحت من أهم المناطق الجاذبة للتصوير لكبرى القنوات الفضائية العالمية وبالتعاون مع مراكز الغطس العاملة.