اخبار مصر

egypt news

اخبار مصر اقتصاد

وزير المالية : تعويم الجنيه هام وجاء بعد خلل ميزان المدفوعات لفترة طويلة

كتب  ــ رضا خليل
 
أكد  وزير المالية  عمرو الجارحي أن  تعويم الجنيه هام جدا وجاء بعد خلل ميزان المدفوعات لفترة طويلة وسط قدر من البطء مع مثل هذه الموضوعات لافتا إلى  أنه من غير المناسب أن يتم ترك الأمر ليقف عائقا أمام الاستثمارات المباشرة.
 
وأضاف “وزير المالية ” خرب مداخلة  هاتفية في برنامج “هنا العاصمة” المذاع عبر قناة  cbc  اليبوم الخميس 3 نوفمبر  أن  ميزان المدفوعات بالنسبة لقطاع البترول بالسالب وبالتالي فاتورة الدعم الخاصة بالبترول مرشحة للزيادة أكثر الفترة المقبلة .
 
وأوضح أنة  تحرير أسعار المواد البترولية جاء بسبب استيراد مواد بترولية من الخارج والفكرة هي تقليل الضغط على عجز الموازنة لأن هذا يضع المديونية في مستويات غير مسبوقة قائلا :” من غير المناسب استمرار الدولار بسعرين “.
 
 وشدد “وزير المالية ” على أن  الدعم على المحروقات لن ينخفض وقابل للزيادة وفقا للموازنة مشيرا إلى أن بقاء الدولار بسعرين أمر غير مناسب  ودعم البترول لن ينخفض ومرشح للزيادة ضمانًا لتخفيف الأعباء على المواطنين.
 
وتابع :”  الدولة ستبدأ طرح السندات في الأسواق الدولية بعد 20 نوفمبر الجاري مشيرا إلى أن  الدولة تعمل على ملف الدعم النقدي وهو ما يحدث في بطاقات التموين ومنظومة الخبز وبرامج كرامة وتكافل .
 
وشدد “الجارحي ” على أن إصلاح منظومة سعر الصرف بوجود سعر واحد للدولار في مصر يجذب استثمارات أجنبية مباشرة خاصة في أدوات الدين الحكومي ومحافظ الأوراق المالية بالإضافة إلى زيادة حصيلة البنوك من النقد الأجنبي ودعم ثقة المؤسسات الدولية في الاقتصاد المصري».